متفرقات

فكرة إنشاء تطبيق والربح منه – تعال و اقرأ حتى لا تخطئ [الجزء الأول]

في ظل إنتشار تطبيقات الهواتف النقالة، أصبح مجال الإستثمار في التطبيقات واسعا جدا، فكذلك هو مجال الإستثمار في مشروع إنشاء تطبيق والربح منه لا يقل خطرا عن الإستثمارات في مجالات أخرى الغير تقنية، لذلك، هذا المقال مخصص لفئة الأشخاص الذين يمتلكون أفكار عن تطبيقات و لا يعرفون المنطلق لتجسيدها.

معلومة قبل الخوض في الموضوع، يجب أن نعلم أنه 70% من المشاريع الجديدة و الناشئة قد تفشل، يعني التحدي الكبير هو أنه كيف يكون مشروعك ضمن 30% الناجحة، و هنا أساسا سنعتمد على قاعدة ذهبية في مجال دراسة المخاطر و هي:

كلما زادت الدراسة قلّت المخاطر

سنتطرق في هذا المقال إلى أهم 9 نقاط التي يجب عليك أن تأخذها بعين الإعتبار لضمان عدم الخوض في استثمار قد يكون فاشلا و قد يكلفك خسائرا لا قدر الله.

كيف نختار الفكرة

إختيار الفكرة يحتاج مؤشر نهائي جيد في اختبارين مهمين و هما:

إختبار الفكرة نظريا:

وهنا 7 شروط و مواصفات أساسية التي تعطيك مؤشر جيد للإستمرار في التنفيذ:

  • الفكرة تحل مشكلة أو بها متعة كالألعاب مثلا.
  • الفكرة ممكنة تقنيّا، يعني أن تكون الفكرة قابلة لأن تكون على شكل تطبيق.
  • تكلفتها معقولة، لأنه لديك تكاليف أخرى كتكاليف التشغيل و الإدارة و الترويج…
  • مفيدة، بحيث أن المستخدم ممكن يدفع مقابل الخدمة.
  • سهولة الإستخدام بحيث يمكن لأي كان إستخدام.
  • مربحة، بحيث تدر عليك عائد مالي يغطي رأس مالك و تكاليف التشغيل و جني الأرباح.

أرفقنا لكم ملف Excel به كل هذه الشروط، ضع لكل شرط نسبة مئوية، ثم سيعطيك النتيجة النهائية، إن كانت النتيجة بين 60% و 100% فهذا مؤشر قوي للإستمرار و الإنتقال للخطوة التالية.

إختبار الفكرة عمليا:

في الجزء العملي نحن نتحدث عن نقطتين مهمتين:

تجربة المستخدم User Experience أو باختصار UX:

حيث هنا عليك أن تختبر التطبيق عمليا بشكل افتراضي، يمكنك أن تستعين بخبير تقني يقوم بإنشاء مخطط تفاعلي للتطبيق، بحيث يمكنك التنقل داخله و القيام باستخدامه كمستخدم عادي، سيمكنك هذا من عيش تجربة المستخدم بكل التفاصيل لتحديد المشاكل و الصعوبات التي قد يعاني منها المستخدمين، فيمكنك القيام بكل التحسينات اللازمة من زيادة و حذف لمختلف كائنات التطبيق حتى تصل إلى نموذج مستقر بنسبة كبيرة.

تصميم واجهة المستخدم User Interface أو باختصار UI:

و هو نقطة مهمة جدا، حيث هنا عليك عيش نفس مرحلة تجربة المستخدم UX ، لاكن هذه المرة على تطبيق تفاعلي به كل تفاصيل التصميم من ألوان و صفحات الدخول و خانات البحث و الإنتقالات و كل ما تحتاجه في تطبيقك، حيث يمكنك من تحديد التصميم النهائي قبل طرحه المستخدم.

الفيديو التالي مثال جيد عن معاينة واجهة المستخدم و تجربة المستخدم لتطبيق تجارة إلكترونية أنشئ عن طريق برنامج التصميم أدوبي أكس دي Adobe XD

أكمل قراءة الموضوع على الصفحة الثّانية…

1 2الصفحة التالية
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

سجل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك