المدونة

تركيب حاسوب خاص للألعاب – كيف أختار ما يناسبني

في ضل التطور الكبير لمجال الألعاب الإلكترونية و انتشار ثقافة الجايمينج Gaming ، أصبح الكثير من عشاق هذا المجال يقومون بتركيب حاسوب حسب متطلباتهم، لاكن أغلبهم يقع في مشكلة الإختيار.

كما نعلم أن تركيب وحدة مركزية يتطلب الأخذ بعي الإعتبار مجموعة من الأشياء التي قد تكون فاصلا حاسما في أداء الحاسوب، لذلك في هذا المقال المطول سنتحدث عن المعايير التي عليك أخذها بعين الإعتبار في اختيار مكونات حاسوبك القادم.

بافتراض أنك تمتلك ما يكفي من المال لشراء ما تريد، فإنك لن تحتاج كثيرا لهذا المقال، لأن هذا المقال مخصص لفئة المستخدمين ذي الدخل المحود.

أول الخطوات التي عليك البدأ بها هو أنه عليك أن تعرف تماما مذا تريد من حاسوبك, هل تريد أن تلعب فقط أم تريد أن تقوم ببث مباشر و تركيب فيديوهات لنشرها في اليوتوب لاحقا؟

وحدها الإجابة على هذا السؤال ستعطيك إمكانية تحديد متطلبات حاسوبك، و لكي نفهم أكثر فالسبب وراء طرحنا لهذا السؤال هو الفارق الكبير في السعر بين حاسوب للألعاب فقط و حاسوب للألعاب زائد المهام الأخرى البث المباشر و إنشاء و تعديل الفيديوهات…

حاسوب ألعاب – PC GAMER :

أسهل طريقة لمعرفة متطلباتك هو معرفة متطلبات لعبتك المفضٌلة، فبمعرفة لمتطلبات لعبتك المفضلة أنت تلقائيا قمت بتحديد 3 مكونات أساسية من حاسوبك و هي حجم الرامات، نوع معالج الرسوميات، و نوع المعالج، الصورة في الأسفل تعطيك نبذة عن متطلبات لعبة بابجي على متجر ستيم Playerunknown’s Battlegrounds , بإمكانك أن ترى أن هناك “Minimum Requirements” و “Recommended” أي هناك أدنى متطلبات للعبة و المتطلبات التي ينصح بها.

يجدر بالذكر أن مطوري الألعاب بعد نشرهم للعبة يعطون متطلباتها التي ينصح بها و التي تحقق لك اللعب بدقة 1080p و بفريمات 60 Fps أو أكثر بقليل، و هو المطلوب و ما تحتاجه لتشغيل اللعبة في أحسن الأحوال دون الوقوع في مشاكل التعليق و خسارة الفريمات، كذلك أدنى المتطلبات التي تعطيك 60Fps لاكن ليس بنفس الجودة بل أقل أي 720p

بعد تحديدك للثلاث مكونات السابقة تبقى مكونات أخرى و هي: البطاقة الأم MOTHERBOARD، نوع القرص الصلب (SSD-HDD)، علبة الوحدة المركزية CASE، وحدة التزويد بالطاقة POWER SUPPLY ، و هنا كل حسب مقدوره، مثلا من الأحسن لو تضع قرص صلب SSH لزيادة أداء الحاسوب لاكن لابأس بوضع قرص HDD، كذلك من الأحسن وضع MOTHERBOARD من نوع جيد لكي لا تضطر لشراء أخرى كاملة أثناء تحديثك لمكونات الحاسوب.

يبقى تحديد إن كنت تريد مكونات NVIDIA أو مكونات AMD هو إختيارك الشخصي، وسنتطرق إلى هذا في موضوع لاحق…

images 85525748931750176978. AMD, Nvidia, Steam, حاسوب

حاسوب ألعاب و محطة بث مباشر و إنشاء و تعديل الفيديوهات:

متطلبات البث المباشر ليست كبيرة بل تحتاج مساحة أخرى إلى جانب تشغيل اللعبة، لذلك زيادة سعة الرامات و قوة المعالج هي أهم فارق هنا، يجدر بالذكر أن برنامج OBS مثلا يحتاج 2 جيجا رام و قد يشغل 25% من مهام المعالج في وضع البث.

أثناء تشغيلك للعبة فإنه في العادة يكون معالج الرسوميات يعمل بنسبة 100% ، المعالج بين 50-70% ، الرامات تتغير حسب اللعبة فمثلا لعبة بابجي تشغل 6 جيجا بالضبط، إلى جانب مهام النظام و برنامج ستيم و المتصفح، فإنك تحتاج إلى متطلبات أكبر. فعليك هنا بترقية تقريبا هذه الثلاث قطع: المعالج و معالج الرسوميات، سعة الرامات، لاكن غاليا سعة رامات 16 جيجا هي كافية، أم الفارق فيها فهو في سرعتها فمثلا إن كانت تعمل بتردد 2300Hz فقد تكون نوعا ما ضعيفة لذلك الحصول على رامات بتردد أسرع سيكون أفض.

نقاط مهمة حتى لا نخطئ

يجب أن نذكر كذلك أنه:

  • إن كان بإمكان حاسوبك تشغيل لعبة متطلباتها كبيرة فإنه بإمكانه تشغيل كل الألعاب في نفس المتطلبات، كذلك الألعاب التي متطلباتها أدنى من ذلك.
  • غالبا بإمكان حاسوبك عمل بث مباشر إلى جانب اللعب، لاكن سريعا ما سيظهر تأثير ذلك على جودة اللعب من تعليق و خسارة فريمات و توقف اللعبة أحيانا.
  • تركيب الفيديوهات لا يتطلب الكثير بل تعديلها و إضافة تأثيرات و أصوات و ما إلى ذلك هو ما يجعلك تحتاج لترقية قطع حاسوبك.

أي نقائص لم نذكرها بإمكانكم إفادتنا عبر التعليق على هذا المنشور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

سجل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك